* اسم الباحث:

فدوى فاروق إحسان الله عمر

* عنوان الرسالة:

مدى توفر واستخدام وسائل التقنية الحديثة في المدارس الثانوية  الحكومية والأهلية

من وجهة نظر المديرات

* بيانات النشر:

@ نشر ملخص الرسالة بمجلة: رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد التاسع والستون ، السنة التاسعة عشرة ، 1998 .

* ملخص الدراسة:

يشهد العصر الحإلى تزايداً مذهلاً وسريعاً في تطور التقنية في جميع مجالاتها العلمية والإنسانية والإدارية , هذه التقنية تنشئها الدول المتقدمة ويحاول الكثير من الدول الأقل تطوراً اللحاق بها , سواء كمستعمل أو كناقل للتقنية , وذلك بعد معرفة آثار استعمال هذه التقنية على نوعية حياة الإنسان والفرد والدول .

ولقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة , كما تم إعداد استقصاء لجمع المعلومات المطلوبة وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

* النتائج :

1-     توفر بعض الوسائل التقنية الحديثة في المدارس الحكومية والأهلية بمدينتي جدة والمدينة المنورة.

2-  وجود بعض القصور في استخدام الوسائل التقنية الحديثة نظراً للحاجة إلى التدريب والتأهيل المستمر المواكب لتطور تلك التقنيات .

3-  وجود بعض التباين بين آراء مديرات المدارس الحكومية والمدارس الأهلية حيال الصعوبات المؤثرة على استخدام التقنيات .

4-  وجود توجه عام نحو إيجابيات استخدام وسائل التقنية الحديثة في العمل الإدارى من قبل مديرات المدارس الحكومية والأهلية بمدينتي جدة والمدينة المنورة .

* التوصيات :

الحاجة إلى أن تخصص الإدارة العامة لتعليم البنات بنوداً مالية لتوفير التقنيات الحديثة في المدارس لتجويد وتطوير العمل الإداري والعملية التعليمية ككل

# الحاجة إلى إيجاد إدارة متخصصة تتبع الرئاسة العامة لتعليم البنات تقدم خدمات استشارية إلى المدارس لتوفير الدعم والمساندة الفنية في مجالات التقنية

# ربط المؤسسات التربوية ببعضها لبعض بشبكة الحاسوب , كأن تربط مكتبة المدرسة بمكتبة جامعة الملك عبد العزيز , ومكتب التربية العربي لدول الخليج .

# وجود تكثيف الدورات التدريبية الفعالة لمديرات المدارس وتنظيمها لتصبح دورية لمدة فصل دراسي واحد , وجعلها شرطاً لاستمرارهن في العمل .

# التوصية بزيادة المشاركة والتنسيق والتعاون المستمر بين المسئولين في التعليم من ناحية والمدارس الأهلية من ناحية أخرى , لتقديم المعلومات وطرح الاستفسارات وطلب التوضيحات والإرشادات .

۩ الهي : لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ۩
۩ 
الحمد لله وحده : عدد خلقه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ، ورضا نفسه  ۩
يا ربي رضاك وعفوك، ومحبة حبيبك ومصطفاك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم من وراء الجهد والقصد ،
فتقبله خالصاً لوجهك الكريم
**********
د / يسري مصطفى السيد

  Webstyle produced NavBar

 جميع الحقوق محفوظة للتربوي الإسلامي العربي د. يسري مصطفى © 2007 م